مصر تعلن عن حدث فريد لم يحدث فى سيناء منذ 50 عام

 

 

كتب: جميلة الشويخ وانجى جمال

أعلنت مصر عن بدء التشغيل التجريبي لقطارات السكك الحديدية على خط الفردان – بئر العبد” بطول 100 كيلومتر لأول مرة منذ 50 عاما،حسب بيان هيئة السكك الحديدية.

يأتى ذلك ضمن تنفيذ ممر “العريش – طابا” اللوجيستي المتكامل والذى يبدأ من ميناء العريش البحري حتى منفذ طابا البري ويربط بينهما خط سكك حديد “العريش – طابا”.

والذى يعتبر امتداد لخط “الفردان – بئر العبد – العريش” مرورا بمنطقة الصناعات الثقيلة في وسط سيناء.

وظهرت عربات القطار بمستوى عال من التجهيز والنظافة، إذ تتضمن كل عربة أرقام المقاعد كاملة وشاشة ذكية مدون عليها تاريخ اليوم باللغتين العربية والإنجليزية.

بجانب تخصيص أماكن لأدوات الإطفاء، وأخرى لشحن الهواتف المحمولة.

تصريحات مهمة من كامل الوزير

واستقبل كامل الوزير نائب رئيس الوزراء ووزير النقل والصناعة ،القطار فى وجود شيوخ القبائل ومحافظين شمال سيناء والاسماعيلية، ليشاركوا أهالي سيناء احتفالهم بهذا الإنجاز غير المسبوق .

وقال الوزير إن انطلاق قطار التنمية هو هدية الرئيس السيسي لأهالي سيناء الحبيبة،التى تتواكب مع الذكرى الواحد والخمسين لإنتصارات أكتوبر المجيدة.

وأضاف أن تشغيل هذا الخط هو أمر مهم لتسهيل حركة التجارة والنقل إلى سيناء وربطها بغيرها من المحافظات الأخرى على مستوى الجمهورية،كما يساهم فى تخفيض تكلفة نفل البضائع وتنشيط ودعم السياحة.

وتقرر بدء من السبت الموافق 13 أكتوبر وحتى الجمعة 18من الشهر نفسه يكون تشغيل القطارات مجانا هدية الرئيس لأهالي سيناء الحبيبة.

الشركة القابضة للطرق والكباري

وكانت الشركة القابضة للطرق والكباري ، انتهت من أعمال تجديد محطة بئر العبد خلال 45 يومًا.

وتم استعادة كفاءة وتجديد المحطات الأخرى مثل القنطرة شرق وجلبانة ورمانة وبالوظة، بجانب العمل على إنشاء محطة جديدة في العريش

وجاء المشروع ضمن خطط مصرية لتنمية سيناء، ونقل ما لا يقل عن 3 ملايين مصري إليها لمواجهة مخطط توطين الفلسطينيين خاصة بعد تسريب خطط منسوبة لجهات إسرائيلية تتضمن تهجير الفلسطينيين إلى هناك.

وقررت الحكومة المصرية منذ العام 2014 تنفيذ خطة شاملة واستراتيجية لتعمير سيناء.

بالإصافة إلى إقامة مشروعات وتوطين المصريين فيها، وربط المنطقة بمدن ومحافظات مصر، وتنفيذ مشروعات بأكثر من 600 مليار جنيه، مع إعادة تسكين أهالي سيناء.

اترك تعليقاً