صفقة تبادل الأسرى على نار هادئة برعاية مصرية قطرية أمريكية

 

كتب: السياسي ووكالات

 كثفت مصر اتصالاتها مع حماس والحكومة الإسرائيلية بشأن نقاط خلافية في مقترح صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، كما ناقش المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) آخر تطورات الصفقة.

وحث أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة حركة حماس وإسرائيل على ابرام اتفاق سريع لتبادل الأسرى لوقف الحرب على غزة ،محذرا من عواقب التعثر مرة أخرى فى اشتداد الحرب بشكل يؤثر على المدنيين المكتظين فى رفح على الحدود مع مصر. 

 ومن جهتها نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر مصري رفيع المستوى لم تسمه، أن رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل أجرى اتصالا هاتفيا برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، بدون تفاصيل بشأن المحادثات الهاتفية.

وأضاف المصدر حسب القناة المصرية الرسمية ، أن هناك تقدما إيجابيا في المفاوضات بشأن صفقة لتبادل الأسرى وهدنة في غزة.

أعلن إسماعيل هنية مساء الخميس ،أن وفدا من حركته سيزور مصر في أقرب وقت، لاستكمال المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وأكد هنية الروح الإيجابية لدى الحركة في دراسة مقترح وقف إطلاق النار الذي تسلمته، مؤكدا أن الطرفين اتفقا على استكمال المباحثات، لإنضاج اتفاق بوساطة مصرية قطرية، بما يحقق مطالب الفلسطينيين ويوقف العدوان عليهم.