رسميا..السعودية تعلن الحصيلة النهائية للحجاج المتوفين

 

كتب: السياسي ووكلات

أعلنت السعودية،فى وقت سابق من اليوم الأحد، أن أكثر من 1300 حاج توفوا خلال المناسك التي تزامنت مع موجة حر شديد ، مشيرة إلى أن غالبية المتوفين هم من غير المصرح لهم بالحج.

وحسب ما اعلنته وكالة فرانس برس الدولية للأنباء، فإن عدد الحجاج المصريين يصل ل658 على الاقل اى أكثر من نصف الحجاج المتوفين ، 31 حاج توفى خلال البعثة الرسمية و 627 حاج غير مصرح لهم، الأمر الذى أجبر الحكومة المصرية على فتح تحقيق عاجل بتوجيهات من رئيس الجمهورية ،الذى أدى مناسك فريضة الحج هذا العام وقدم الثناء على أداء السلطات السعودية. 

مصر تسحب ترخيص 16 شركة سياحة

وحسب بيان مجلس الوزراء الذى نشره ” السياسي” فى وقت سابق ، فإنه تم سحب تراخيص 16 شركة سياحة بشكل مبدئي وتم احالتهم للنيابة العامة للتحقيق معهم وتوقيع العقوبات الصارمة،لمنع تكرار مثل هذا الأمر مرة أخرى، ومازالت التحقيقات مستمرة 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن وزير الصحة فهد الجلاجل قوله خلال مداخلة تلفزيونية: “بلغ عدد الوفيات 1301 متوف، 83% منهم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة”.

وأضاف الجلاجل أنه لم تسجل أوبئة أو أمراض متفشية، لافتا إلى أن منظومة الصحة قدمت أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية، كان نصيب غير المصرح لهم بالحج منها 141 ألف خدمة.

وتزامن موسم الحج هذا العام مع طقس حار للغاية، إذ بلغت الحرارة 51.8 درجة مئوية في الظل بمكة المكرمة أثناء موسم الحج.

وأعلن وزير الحج السعودي توفيق الربيعة أن العدد الإجمالي لحجاج هذا العام 1445 هجري بلغ مليونا و833 ألفا و164 من أكثر من 200 دولة، وبينهم 221 ألفا و854 من داخل السعودية.