رئيس الوزراء يكشف خطة مصر لتحرير أسعار الكهرباء

 

كتب: جميلة الشويخ ووكالات

صدم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصريين، بعد حديثه عن تحرير أسعار الكهرباء، خلال الفترة المقبلة ،بعد أيام من قرار زيادة أسعار الوقود والبنزين. 

قال رئيس الوزراء المصري ، إن خطة تحرير أسعار الكهرباء ستتم تدريجيا وعلى مدار 4 سنوات ولن يتم المساس بصورة كبيرة بالشرائح المنخفضة.

وأضاف في مؤتمر صحفي اليوم أن فاتورة استهلاك الوقود المسحوب من وزارة البترول لمحطات الكهرباء تبلغ 16مليار جنيه شهريا وتسدد منها وزارة الكهرباء 4 مليارات جنيه والباقي تتحمله الدولة.

وواصل حديثه ” نتحرك تدريجيا فى ملف دعم الطاقة حتى لا ينعكس بشكل سريع على أرقام التضخم، فالدولة تتحمل يوميا 450 مليون جنيه دعما للمواد البترولية”.

مصر من أكبر اقتصادات العالم 

 

وأضاف أن مصر من أكبر اقتصادات فى المنطقة والعالم وخلال أقل من 20 عاما ستكون من أكبر 10 اقتصاديات فى العالم، ونستهدف معدلات نمو تتجاوز 5% خلال الفترة المقبلة والعودة لمعدات ما قبل كورونا.

وقال إن العام المالي الحالي هو عام تعافي الاقتصاد المصري،ورؤية الحكومة هي اتخاذ إجراءات تساعد في السيطرة على الدين.

وأكد أن الحكومة تدرس بجدية طرح إدارة وتشغيل المطارات المصرية أمام الشركات العالمية لتحسين خدماتها.

ثقة المواطن مهمة 

وقال إنه من المهم جدا أن تكسب الحكومة ثقة المواطن ولا توجد حكومة ترغب فى اتخاذ قرارات تقلل من شعبيتها وبالفعل أرجأنا بعض القرارات ولكن من الصعوبة الاستمرار بهذه الأعباء”.

وتابع ” منذ 5 أشهر لم يكن لدينا أمل فى الخروج من النفق المظلم، وبالطبع توجد أخطاء فنحن لا نرمي كل التداعيات على الخارج ولكن التطورات الخارجية أيضا أثرت بقوة على مصر”