مصر والسودان يرفعا الكارت الأحمر لاتفاقية عنتيبي

 

كتب: محمد عطا ووكالات

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي ، إن نهر النيل يشكل مصدرا رئيسيا للمياه والحفاظ على هذا المورد الحيوي مسألة وجود لا خيار فيه.

وأشار في كلمة خلال افتتاح فعاليات أسبوع القاهرة،إلى أن مصر تضع المياه على رأس أولوياتها.

ويعتبر نهر النيل تحديدا، قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه كونه يشكل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا بنسبة تتجاوز 98%”.

السيسي..النيل لمصر مسألة وجود 

ودعا المجتمع الدولي إلى زيادة دعمه لجهود الدول الأفريقية في مجال إدارة الموارد المائية وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة لتنفيذ المشاريع والبرامج التي تهدف إلى تحقيق الأمن المائي والتنمية ونشر السلام في القارة الأفريقية.

وفى الوقت الذى أعلنت مبادرة حوض النيل دخول الاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل (عنتيبي)، حيذ التنفيذ بشكل رسمي اليوم الأحد، جاء الترحيب الاثيوبي .

بينما أكدت مصر والسودان أن الاتفاقية غير ملزمة لأي منهما لمخالفتها مبادئ القانون الدولي .

إثيوبيا اول المؤيدين لاتفاق عنتيبي

واعتبر هبتامو اتافا وزير المياه والطاقة الإثيوبي هبتامو إتافا، اليوم بأنه نجاح تاريخي لدول وشعوب حوض النيل للتوصل إلى اتفاق لتعزيز التعاون بين دول حوض النيل.

وأشار إلى دخول الاتفاقية حيز التنفيذ سيؤدي لإنشاء مفوضية حوض نهر النيل التي ستتولى إدارة موارد نهر النيل بشكل مستدام واستخدامها بشكل عادل بين جميع الدول.

وشددت مصر والسودان في بيان نشرته وزارة الموارد المائية والري المصرية على أن مفوضية الـ6 دول الناشئة عن الاتفاق الإطاري غير المكتمل لا تمثل حوض النيل في أي حال من الأحوال .

مصر والسودان ضد اتفاقية عنتيبي

وجددت الدولتان التزامهما الكامل بالتعاون مع دول حوض النيل في إطار المبادئ المتعارف عليها دوليا بما يحقق المنفعة للجميع دون إحداث ضرر لأي من الدول.

ودعت الدولتان حسب البيان دول الحوض إلى إعادة اللُّحمة إلى مبادرة حوض النيل وعدم اتخاذ إجراءات أحادية تسهم في الانقسام بين دول المنابع ودول المصب بحوض نهر النيل

يأتى ذلك اقتناعا من الدولتين بأن استعادة مبادرة حوض النيل لشموليتها هو الطريق الأمثل للتوافق على إطار وآلية تعاون دائمين لحوض النيل.

جنوب السودان تخيب الآمال

وصادقت دولة جنوب السودان على اتفاقية عنتيبي فى الثامن من يوليو الماضي لتدخل حيز التنفيذ. 

ووقعت 6 دول هي إثيوبيا وتنزانيا وأوغندا ورواندا وكينيا وجنوب السودان، في حين لم تصادق عليها مصر والسودان وبوروندي والكونغو الديمقراطية وإريتريا.

اترك تعليقاً