إيران تنتخب.. أحمدي نجاد بترشح للرئاسة

 

كتب: السياسي ووكالات

تقدم محمود أحمدى نجاد الرئيس الإيراني الأسبق بأوراق ترشحه فى الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها نهاية الشهر الجاري ، بعد مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي فى تحطم مروحية الشهر الماضي.

وسبق وأن تولى نجاد المنصب فترتين متتاليتين، حيث فاز بانتخابات الرئاسة عام 2005 أمام هاشمي رفسنجاني، وترشح لفترة رئاسية ثانية سنة 2009، وفاز على منافسه الإصلاحي مير حسين موسوي.

وخلفه في المنصب حسن روحاني الفائز بالانتخابات الرئاسية بدعم من الإصلاحيين، وعين نجاد بعد فترة قصيرة من ذلك عضوا في مجلس تشخيص مصلحة النظام الذي يعد أعلى هيئة للتحكيم السياسي في إيران.

وقدم الرئيس السابق للبرلمان الإيراني علي لاريجاني ترشيحه للانتخابات الرئاسية المبكرة بوم الجمعة ،وتقدم مفاوض نووي سابق آخر، هو المحافظ سعيد جليلي، بترشيحه للانتخابات.

وإلى جانب هؤلاء الثلاثة تقدّم بأوراق ترشيحه للانتخابات الرئاسية الحاكم السابق للمصرف المركزي عبد الناصر همتير المحسوب على الإصلاحيين، والذي سبق وترشح للانتخابات الرئاسية عام 2021. وحصل حينها على 8.4% من الأصوات فقط.

يذكر أن خوض المرشحين للانتخابات مرهون بمصادقة مجلس صيانة الدستور المؤلف من 12 عضوا، الذي يتولى مهمة التدقيق بشأنهم، ومن المقرر أن ينشر في 11 يونيو الجاري قائمة المرشحين المؤهلين لخوض المنافسة المقررة في 28 يونيو الجاري.